دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر
اللهم صلي على محمد وال محمد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك معنا فى دردشة ومنتديات عشاق القمر وانضم الى عائلتناا تحياتى ادارة الموقع

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

تحياتى ادارة دردشة عشاق القمر

دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر

أهلا بكـــل زوارنــــــــا الكــــرام فى دردشــة ومنتديـــات عشاق القمربيتــك الثانـــى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول




شاطر | 
 

 الهاكر والصياد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالدالى
::المديــر العام::
::المديــر العام::
avatar

عدد المساهمات : 1013

التقييم : 4526

تاريخ التسجيل : 21/08/2011

الموقع : موقع عشاق القمر

الجنس : ذكر















مُساهمةموضوع: الهاكر والصياد   الخميس 25 أغسطس 2011 - 0:02



نسمع كثيرا بين الحين والآخر في وسائل الإعلام المختلفة عن "هاكر" Hacker دخل إلى نظام أجهزة ما ، و غالبا ما يكون هذا الهاكر شاب صغير السن و الجهة صاحبة النظام تكون مؤسسة من المؤسسات الهامة التي ما كان ينبغي أبدا أن يستطيع شاب صغير من إختراق النظام الأمني لأجهزتها مثل الإختراق الشهير للشاب جونثان جيمس الذي أُشتبه به إختراقة لأجهزة وزارة الدفاع الأمريكية و وكالة ناسا .
و في واقع الأمر تتكاتف عوامل عديدة حتى يحدث أمر كهذا فلا يجزع من يسمع عن هذه الأحداث و يظن أن أنظمة الحاسبات الآلية و شبكاتها غير آمنه ، و أهم تلك العوامل هو إستهتار القائمين على تلك الشبكات في إختيار و إستخدام كلمات المرور Passwords و التي أعتبرها البوابة الأولى لإختراق نظام ما و قد كتبت مقالة سابقة عن كلمات المرور .
سوف أحاول في هذا المقال إعطاء نبذة عن أنواع أخرى من الإختراقات و التي قد تصادف مستخدمين الحاسب الآلي و اإنترنت و التي تعرضه أحيانا ليكون ضحية Victim ، أبسط صورها سرقة بيانات خاصة به و أقصى صورها أنه قد يعرض حياته للخطر بل يفقدها أحيانا . الموضوع جد خطير !!! .
أولا لابد من تصحيح لفظ إعتادت أن تتناولة وسائل الإعلام بطريقة خاطئة و هو "الهاكر" Hacker ، غالبا ما تطلق وسائل الإعلام على مخترقي الأنظمة بالهاكر و هذا ليس صحيح ، مخترق الأنظمة يسمى "كراكر " Cracker أي الكاسر ، أما الهاكر فهو مبرمج مهووس Geek بالحاسب الآلي و أنظمته و لديه الإستطاعة الفنية لعمل الكثير و هم أي الهاكرز Hackers يبنون و لا يهدمون و من أشهر أعمالهم نظام التشغيل اللينكسLinux و من مشاهيرهم لينوس تورفالدز مبرمج نواة Kernel نظام اللينكس و كذلك يعتبر بيل غيتس Bill Gates أحد مؤسسي شركة ميكروسوفت العالمية من الهاكر و إن إختلف عنهم لأن توجهاتهم تميل للحرية و عدم الإحتكارو الهيمنه من الشركات الضخمة . هناك من يطلق على الهاكر الجيدين " الهاكر ذو القبعة البيضاء " أما السيئين الذين هم الكراكر يمكن إطلاق " الهاكر ذو القبعة السوداء " و إن كان لا يصح إطلاق الهاكر على الكراكر لأنه لا شيئ من الذكاء عندما تستخدم العبقرية في التخريب ، فهو عبقري في إستخدام الأدوات و لكنه يستخدمها في الشر . و لذلك أنا مع لفظ "الكاسر" Cracker لمخترقي الأنظمة .
نأتي لبعض صور الإختراقات ، تتعرض أجهزة الحاسب الآلي و شبكاتها لعدة أنواع من الإختراقات و محاولة الكاسرون Crackers للولوج للأنظمة لإستخدامها بشكل غير شرعي و سرقة البيانات مثل سرقة البيانات الشخصية لعملاء الشركات أو عملاء البنوك و غيرها و تلك المحاولات تسمى بالهجوم Attacks عند تعرض الأجهزة فعليا لهكذا أفعال . أو تسمى بالتهديدات Threats عندما نتحدث عنها من وجهة نظر القائمين على علاجها .
و قسمت تلك التهديدات أو الهجوم لنوعين رئيسيين " هجوم ناشط " Active Attacks و "هجوم خامل " Passive Attacks . الهجوم الخامل هو محاولة "الكاسر " للإطلاع على البيانات أو رسالة ما دون المساس بمحتواها ،بالطبع نحن لا نريد من غير الماريد دينىين على الإطلاع على بينات ما بالإطلاع عليها . و كذلك تحليل بيانات نقل البيانات Traffic Analysis و هي محالولة الكاسر حساب موقع و تعريف جهاز المستضيف Host لخدمة ما و تحليل بياناته و بيانات زائريه و نوعية الإتصال بين الأجهزة الخادمة و أجهزة العملاء . الهجوم الخامل من الصعب جدا إكتشافه و ذلك لعدم وجود تغيرا في البيانات أو أثرا حقيقيا يدل على حدوثه .
الهجوم الناشط Active Attacks له أربع صور شهيرة :
1-الإنتحال Masquerade : و هو أن ينتحل المخترق صفة مستخدم مصرح له بالعمل على النظام .
2-إعادة الإعمال Replay : و هو أن يقوم المخترق بالإطلاع على بيانات ما ثم إعادة إنتاجها بشكل غير مصرح به لتنفيذ تأثير غير شرعي بواسطتها .
3-تعديل نص الرسائل Modification of Messages : و هو تعديل و تغير في جزئية من الرسائل بحيث تخدم عمل غير شرعي .( تزوير ) .
4-منع الخدمة DoS ( Daniel of Service ) : و هو منع إستخدام جهاز ما أو إعطاله لفترة زمنية بواسطة المخترق لإنجاز هدف غير شرعي .

أيضا يتعرض مستخدمي الإنترنت للهجوم بواسطة فيروسات البرامج Viruses و أحصنة طروادة Trojans Horses و الديدان Worms و برامج التجسس Spy Wares و هذا الصنف من الهجوم غالبا ما يستهدف الأجهزة بطريقة عشوائية في سبيل جمع البيانات و التجسس على أصحابها .
و نجح علم أمن البيانات و الحاسب الآلي Data and Computers Security في وضع حلول لأنماط مختلفة من الهجوم و يظل كثير من عبء المسئولية يقع على المستخدم نفسه و حماية بياناته و إستخدام الطرق المختلفة لمنع الكاسر و المخترق من الولوج لنظامه ، سواء كان النظام في شكله البسيط ( جهاز كمبيوتر شخصي ، جهاز تليفون محمول ، و غيرها ) أو في شكله المركب ( شبكة أجهزة كمبيوتر محلية LAN أو شبكة كبيرة WAN و شبكة لاسلكية WiFi و غيرها ) .

و لكن لا يتوقف التهديد على البيانات و حسب و إنما هناك أنواع أخرى قد يتعرض لها مستخدمي شبكة الإنترنت و هذه التهديدات تقع تحت طائلة القانون الجنائي و ليس فقط تحت طائلة قانون حماية المصنفات الفنية و الفكرية و كلهما جريمة بلا شك . من تلك التهديدات الإبتزاز Blackmails و غالبا يقع ضحيته الفتيات الذين يتساهلون في إرسال صور خاصة بهم أو يتحدثون في أمور خاصة ثم تجد نفسها ضحية إبتزاز من ذئب بشري قام بتسجيل و إقتناص Capture صورها و حديثها .
كذلك يوجد "النصب و الإحتيال " Scamming و بالطبع كما هو معروف يقع ضحية النصب من هو طامع بغير حق . و أشهر أنواع الإحتيال على الإنترنت ما يسمى بالإحتيال النيجيري Nigerian Scam .
وهو شهير جدا ، حيث أنني قد أجزم بأن جميع من يستخدمون البريد الإلكتروني وصلهم رسالة ممن يقومون بهذا النشاط الإجرامي و قد تناوله المسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش " في إحدى حلقاته . و تتكون فصول عملية النصب بأن النصاب يقوم بإرسال رسالة على أكبر عدد ممكن حول العالم يطلب مساعدته و الشراكة في عمل Business و هو من هو أبن الرئيس الإفريقي المخلوع فلان ، أو أبنة الزعيم المعارض الذي قتل بحادث مدبر في المكان الفلاني ، أو زوجة رئيس شركة بترولية كبيرة رحل عنها في حادث الطائرة رقم كذا ، المهم أنه يحاول أن يقول أنه على صلة وثيقة بشخص معروف بالفساد ، و سرق عدة ملايين من الدولارات و ليكن 35 مليون أو 20 مليون ، و هو أو هي لا يستطيع إستخدام هذه الأموال بالطبع ، و لكن يمكن بمساعدة شخص أجنبي أن يرسلها سواء عبر البنك أو عبر الحقيبة الدبلوماسية و سوف يعطيه مقابل خدماته من 15 % - 35 % و سوف يستثمر المبلغ الباقي في بلد ( الضحية ) أي أنه يقوم بجعل الضحية تطمع في المال و الوطنية أيضا . أغلب تلك الرسائل تأتي من دول إفريقية مثل نيجيريا ، ساحل العاج ، تنزانيا ، بالإضافة إلى العراق حديثا ، كما إنجلترا حيث يقول صاحبها أنه لاجئ سياسي بها . و سيميت بالإحتيال النيجيري كون بدايتها كانت من نيجيريا . لا مجال هنا لتفاصيل أكثر و إنما المختصر أنه يتم النصب على الضحية بدئا من سرقة بعض الآلاف من ماله و أن تمادى معهم حتى يسافر لديهم قد يفقد كل ماله كفدية بعد إختطافه أو يفقد حياته .
أيضا قد يتعرض مستخدم الإنترنت لما يسمى "الإصطياد " Phising و هي كلمة محرفة لكلمةfishing وهي عادة المخترقون Crackers فهم يحرفون الكلمات و يستخدمون ألقاب شاذة Odd nicknames ، عملية الإصطياد هي وصول رسالة في بريدك الإلكتروني تبلغك بأن البنك (مثلا ) الذي تتعامل معه يتم به تغيرات ومن فضلك قم بتعديل بياناتك بواسطة الوصلة Link المرفق لتحديث بياناتك . و إذا حدث و قمت بتنفيذ ذلك سوف تجد نفسك في صفحة شبيهة تماما للصفحة الأصلية للبنك و بمجرد إرسالك لرقم حسابك و كلمة المرور و غيرها من البيانات ستكون تلك البيانات بين يد القناص الذي سوف يقوم بإستغلالها بالطبع لسرقة هذا الحساب .
و لهذا سمي بالإصطياد فهو يرمي رسائله كما يرمي الشبكه لتصطاد له من بحر الإنترنت و تأتيه بالضحايا .
حدث إستخدام الإصطياد ضد عملاء CitiBank و eBay و غيرهما . لذلك عندما تأتيك رسالة من بنك تتعامل معه أو ما شابه ، قم بالإتصال بالإدارة لتأكد منهم بالطريق الإعتيادي إذا ما كانت تلك الرسالة منهم أم هي رسالة غير حقيقية Fake message . و بالطبع يمكنك إستخدام العنوان الطبيعي للبنك على الإنترنت و ليست الوصلات المرسلة داخل تلك الرسالة

ـــــــــــــــــــــــــــ توقيــعى ـــــــــــــــــــــــــــ
حـــبــــــــ قلبى ــــــــــيبة لا تنبهرى من كثرة حبى ما جاكى من حبي الاالقليل, أنتى تستاهلى اكتر لانك حبيبتى, أنت ما مثلك بهدنيا بديل , أنتى آية صاغها الرب العظيم لو يشوفك فاقد العقل الهبيل صار ما مثله بها الدنيا حكيم , يكفي انكى صرتى للشمس البديل والقمر في غيبتك يصبح يتيم وانا بدونك اصبح مميت الحب من قلبى لك وحدك يا حبيب قلبى بعيش فيكى يا حبيبتى واموت فيكى يا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m77n.gid3an.com
حياة الروح
::المديــر العام::
::المديــر العام::
avatar

عدد المساهمات : 1075

التقييم : 4434

تاريخ التسجيل : 22/08/2011

الموقع : منتدى عشاق القمر

الجنس : انثى









مُساهمةموضوع: رد: الهاكر والصياد   الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 22:19

كالعادة ابداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير



ـــــــــــــــــــــــــــ توقيــعى ـــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الهاكر والصياد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر :: برامج - العاب كمبيوتر - برامج هكر - اشهار موقع -فوتو شوب ، العاب :: منتدى الهاكرز .كل ما يختص بعالم الهكر-
انتقل الى:  
مركز رفع موقع عشاق القمر
منتــــد يـــــات عشاق القمــــــــــر