دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر
اللهم صلي على محمد وال محمد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك معنا فى دردشة ومنتديات عشاق القمر وانضم الى عائلتناا تحياتى ادارة الموقع

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

تحياتى ادارة دردشة عشاق القمر

دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر

أهلا بكـــل زوارنــــــــا الكــــرام فى دردشــة ومنتديـــات عشاق القمربيتــك الثانـــى
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول




شاطر | 
 

 مكتبة الإسكندرية تهدي دار الكتب الأزهرية كافة مطبوعاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدالدالى
::المديــر العام::
::المديــر العام::
avatar

عدد المساهمات : 1013

التقييم : 4383

تاريخ التسجيل : 21/08/2011

الموقع : موقع عشاق القمر

الجنس : ذكر















مُساهمةموضوع: مكتبة الإسكندرية تهدي دار الكتب الأزهرية كافة مطبوعاتها   الإثنين 5 سبتمبر 2011 - 14:41



أهدت مكتبة الإسكندرية دار الكتب الأزهرية التابعة لمشيخة الجامع الأزهر الشريف كافة إصداراتها التي تشمل مختلف المجالات العلمية والثقافية، إضافة إلى عدد من المطبوعات الأخرى، في إطار دعمها للمكتبات ودور الكتب المصرية والعربية بهدف خدمة البحث العلمي.

وذكر البيان الصحفي الصادر من المكتبة اليوم، أن الإهداءات التي قدمتها مكتبة الإسكندرية تضم كافة إصداراتها التي حصلت على جوائز محلية ودولية؛ مثل: كتاب "مطبعة بولاق" الذي حاز على جائزة الدولة التشجيعية في مصر لعام 2008، و"النقوش الكتابية الفاطمية على العمائر في مصر" الفائز بجائزة أفضل كتاب لعام 2008 في الدورة السادسة عشر من المسابقة التي تنظمها الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويتناول كتاب "مطبعة بولاق" في صفحاته الأولى بزوغ الطباعة في العالم قديمًا في كل من الشرق الأقصى وأوروبا والمشرق العربي، ثم ينتقل في فصله الثاني ليعرض ظهور الطباعة في مصر ونشأة مطبعة بولاق، ويأتي الفصل الثالث ليقدم المطبعة في عهد أسرة محمد علي، ويبحث الفصل الرابع في إصدارات مطبعة بولاق المختلفة، في حين يركز الفصل الخامس والأخير على ظهور الصحافة في مصر.

وتشمل قائمة المطبوعات المهداة عناوين جديدة أصدرتها الإدارات والمراكز البحثية المختلفة التابعة للمكتبة؛ منها: بيرم التونسي، والكتابات المعماة، ومجلس الشعب (النسخة الإنجليزية)، ومجلس الشورى (النسخة الإنجليزية)، والدفترخانة، وأبحاث المنتدى الدولي الأول للنقوش والخطوط والكتابات في العالم عبر العصور، و"أبجديات"؛ وهي حولية سنوية محكمة تختص بنشر كل ما هو جديد في مجال النقوش والخطوط والكتابات، وعلي باشا إبراهيم: رائد النهضة الطبية الحديثة، وأخبار اليوم: مدرسة صحفية مصرية، وأنغام وآيات، وشواهد قبور من الإسكندرية، وقصور الحمراء، وغيرها.

ويوثق كتالوج "الدفترخانة" تاريخ دار المحفوظات العمومية، التي تعد حاليًا واحدة من أهم وأغنى أوعية الوثائق بمصر إن لم تكن أهمها وأغناها على الإطلاق، فهي تحتوي على كم هائل من الوثائق والملفات التي تتنوع وتختلف لتغطي كافة أنشطة الكيان الرسمي للدولة، ويقدر البعض محتويات الدار بما يقارب ثلاثة مليارات ورقة. وتعتبر دار المحفوظات العمومية من أهم مصادر البيانات والمعلومات لكل فئات المجتمع؛ سواء المواطن العادي أو للباحثين أو بعض الجهات الرسمية بالدولة،وهي تحوي أيضًا كمًا هائلاً من الوثائق التاريخية.

ويقع كتالوج "الدفترخانة" في سبع فصول؛ تتناول: الحفظ والوثائق في مصر قبل نشأة الدفترخانة، ونشأة الدفترخانة المصرية وتطورها، ونظام العمل في الدفترخانة، وتنظيم المحفوظات داخل الدفترخانة، وأقسام الدفترخانة، وكنوز الدفترخانة.. ما كان وما بقي، والمبنى المعماري للدفترخانة.

ويضم الإهداء المقدم لدار الكتب الأزهرية المطبوعات التي أصدرتها المكتبة بالتعاون مع مؤسسات كبرى؛ مثل: كتاب"ابن خلدون .. البحر المتوسط في القرن الرابع عشر، قيام وسقوط إمبراطوريات"، والذي أصدرت المكتبة ترجمته العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث في قطر، ومؤسسة تراث الأندلس

ـــــــــــــــــــــــــــ توقيــعى ـــــــــــــــــــــــــــ
حـــبــــــــ قلبى ــــــــــيبة لا تنبهرى من كثرة حبى ما جاكى من حبي الاالقليل, أنتى تستاهلى اكتر لانك حبيبتى, أنت ما مثلك بهدنيا بديل , أنتى آية صاغها الرب العظيم لو يشوفك فاقد العقل الهبيل صار ما مثله بها الدنيا حكيم , يكفي انكى صرتى للشمس البديل والقمر في غيبتك يصبح يتيم وانا بدونك اصبح مميت الحب من قلبى لك وحدك يا حبيب قلبى بعيش فيكى يا حبيبتى واموت فيكى يا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://m77n.gid3an.com
 
مكتبة الإسكندرية تهدي دار الكتب الأزهرية كافة مطبوعاتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشــــــــة ومنتديـــــــــــــــات عشـــــــــاق القــمـــــــــر :: نقاشات ،حوارات ،مواضيع عامه، كرسى الاعتراف :: المـــــــــــــــــــــــــــوضوعات العامه-
انتقل الى:  
مركز رفع موقع عشاق القمر
منتــــد يـــــات عشاق القمــــــــــر